العودة إلى البحث
السؤال

كيف يمكن التخلص من الخوف الشديد من الناس والوساوس العقائدية، خاصة بعد تجربة سابقة أدت إلى أعراض جسدية ونفسية، مع العلم بوجود تحسن بعد إيقاف دواء "ساليباكس"؟

مشاركة هذا الجواب

المصدر: موقع فتاويخلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي · أُضيف هنا في 2 سبتمبر 2026قراءة 1 دقيقةمتوفر أيضًا بالإنجليزية
الجواب

الخوف والقلق والوساوس من كيد الشيطان، وعلاجها يكون بالاعتماد على الله والاستعاذة به من الشيطان، والمحافظة على وأداء والنوافل، وتجنب في العبادة، والمواظبة على وأعمال الخير والأذكار المأثورة. يجب نسيان ما حدث مع الطالب في الثانوية وعدم التحدث به لتجنب مدخل الشيطان. إذا استمرت الأعراض بعد العمل بما ذكر، يُنصح باستشارة الأطباء النفسانيين، ولا مانع من الاستعانة بالرقاة الشرعيين الملتزمين بمنهج أهل والجماعة.

خلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي · أُضيف هنا في

راجعَتْها اللجنةُ الشرعيّةُ في الفتوى.

اقرأ الجواب كاملًا في موقع فتاوي
من أين جاء هذا الجواب
منصّة المصدر
فتاوي
معرّف الفتوى الأصلي
101190
أُضيف هنا
، وهو تاريخُ إضافته إلى الموقع، لا تاريخُ الفتوى.
النصّ
خلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي، راجعَتْها اللجنةُ الشرعيّةُ في الفتوى.
اقرأ الفتوى كاملة
اقرأ الجواب كاملًا في موقع فتاوي