العودة إلى البحث
السؤال

هل يجب علي أداء فرائضي والاغتسال وإعادة الصلوات التي صليتها في الأيام الماضية، علمًا بأنني أستخدم حبوب منع الحمل ولدي إفرازات بنية معظم أيام الشهر ولم تأتِ الدورة الشهرية إلا في أول شهر من استخدامها؟

مشاركة هذا الجواب

المصدر: موقع فتاويخلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي · أُضيف هنا في 2 سبتمبر 2026قراءة 1 دقيقةمتوفر أيضًا بالإنجليزية
الجواب

تعتبر الصفرة والكدرة حيضًا إذا كانت في زمن العادة، أو متصلة بالدم، وغير ذلك لا تعتبر حيضًا.

وإذا رأيتِ الكدرة في مدة العادة، فاغتسلي عند رؤية الطهر، وإلا انتظري حتى تنقضي مدة عادتكِ، ثم اغتسلي وصلي.

وما زاد على مدة العادة يُعد ، فتوضئي لكل صلاة بعد دخول وقتها، مع التحفظ بشد خرقة، وصلي بوضوئكِ والنوافل حتى يخرج الوقت.

خلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي · أُضيف هنا في

راجعَتْها اللجنةُ الشرعيّةُ في الفتوى.

اقرأ الجواب كاملًا في موقع فتاوي
من أين جاء هذا الجواب
منصّة المصدر
فتاوي
معرّف الفتوى الأصلي
132305
أُضيف هنا
، وهو تاريخُ إضافته إلى الموقع، لا تاريخُ الفتوى.
النصّ
خلاصةٌ من سجلّات موقع فتاوي، راجعَتْها اللجنةُ الشرعيّةُ في الفتوى.
اقرأ الفتوى كاملة
اقرأ الجواب كاملًا في موقع فتاوي